Phadi Mubda Alattalla — ARTIST






 

Fadi Mabdi Atallah فادي مندي عطا الله

Phadi Mubda Alattalla
فادي مندي عطا الله

 

مقابلة مع الفنان فادي مندي عطا الله -

1. من أنت وماذا تفعل؟
اسمي فادي مبدى العطاللة، فنان تشكيلي من سوريا، ايضا انا نرويجي الجنسية ومن مواليد 1972
عندي شهادة باتشلر في الفن التشكيلي ومدرس لمادة الرسم بمختلف التقنيات في معاهد عامة وخاصة.
فنان تشكيلي اقمت عشرات المعارض الفردية والجماعية في عدة دول منها النرويج والسويد وهولندا والمانية وبلجيكا البرتغال ومصر وقطر. لوحاتي مقتناه في عدة دول وهناك اعمال في مبنى البلدية في بوركنس و مبنى العمل والتوظيف في اوسلو.
ايضا انا محترف في رسم الايقونة الارثودوكسية بالطريقة الكلاسيكية باللوان التمبرا الطبيعية وصفار البيض، ولوحاتي موجودة في كنائس في سوريا وبعلبك لبنان والسويد والنرويج وهولندا.
اعيش في اوسلو النرويج، هاجرت الى اوربا من عشرين سنة وكان اول معرض فردي لي في مدينة روتردام هولندا، ومازال عندي حلمي باقامة معرضي الخاص في مدينتي دمشق ولكن الحرب والدمار قد جعل هذا الحلم صعب التحقيق للاسف.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#2

 

2. ما هي أقرب الذاكرة الخاصة بك من الرغبة في أن تكون فنانا؟
بصراحة لم يكن الفن خيارأ لي ابدا، فمدرستي في الصف الاول الابتدائي كانت تطلب مني ان ارسمها حتى قبل ان اتعلم الكتابة، فلا اذكر الا المدرسين والاهل يطلقون علي رسام، صارت هذه الصفة جزء من مواصفاتي مثل الطول ولون العيون والاسم والرسم.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#8

 

3. ما هي المواضيع المفضلة لديك ووسائل الإعلام وكيف تعمل ونهج الموضوع الخاص بك؟
دائماَ المواضيع التي تطرح في اعمالي تتغير من مرحلة الى اخرى، فقد احترفت الفن التشكيلي منذ قدومي الى اوربا ومن وقتها كانت حالة الصدمة الثقافية التي غيرت كل قواعدي ومسلماتي فقد تغيرت لدرجة الثورة في كل شيء وخصوصا الفن.
مرورا بتجارب متنوعة مرتبطة كلها بانتقالي من مدينة الى مدينة من الجنوب الي الغرب الى الشمال البارد.
وصولا الى الوضع المأساوي في بلدي والقلق على وطني الاصلي سوريا.
اما الموضوع الذي يشغلني بالفترة الاخيرة هي النظريات العلمية الحديثة، مثل نظرية الاوتار والاكوان المتداخلة مع بعضها، ونظريات الفيزياء وميكانيكا الكم.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#7
كانت النظريات مذهلة وغريبة اقرب لعالم افتراضي ساحر من الصعوبة ان تتخيله، ولكنه في نفس الوقت ينطلق من كل شيء عادي و طبيعي من حولنا، هكذا بدء مشروعي الجديد (العالم خارج الابعاد) احاول بلوحاتي ان ارسم هذه العوالم المختلفة المتقاطعة لتشاهدها في نفس المكان ونفس الزمان، حاولت ان اظهر الضوء كانه صخرة يملك وزن وكتلة ليصبح شخص وعنصر اساسي يزيح العناصر المختلفة ويجلس معها في نفس الوقت على نفس الكرسي، اما اذا نظرت خارج الغرفة فستشاهد مجموعة من المباني والاشجار لاتنتمي لكون ثلاثي الابعاد بل هي تداخلت مع كوننا بالصدفة.
اما عن التقنية المستعملة في لوحاتي! فانا اعمل بتقنيات متنوعة جدا زيتي واكرليك او حتى الوان البخ على القماش او الورق او الواح الزجاج البلكسي، وطبعا تقنيات رسم الايقونة الكلاسيكية.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#6

 

4. ما هي الأعمال الفنية المفضلة لديك، الفنان؟
أنا معجب دائما الفنان فان جوخ وخاصة حياته والتفاني، وأنا أحب الفنان هنري ماتيس وأيضا جوان ميرو لديه ذكاء في تكوينه من اللوحة، وحقيقة أنا أحب الكثير من الفنانين المعاصرين والمدارس الفنية القديمة، وكلها نبات بذرة في العقلالانسان تتطور الى فكرة او افكار حتى لو كانت بسيطة، ليس بالضرورة فكرة حتى تقنية حديثة او لمسة فرشاة.
واتمنى ان تكون لوحاتي في يوم من الايام تبعث افكار جديدة ووحي للجيل القادم.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#5

 

5. ما هي أفضل استجابة لديك لعملك؟
كل افتتاح معرض لي اشاهد تلك النظرات اللطيفة والتي تبدي اعجاب بلوحاتي مع كثير من التسائلات، هذا ما يسعدني دائما ولن ينتهي لاني اخلق لوحات مختلفة وجديدة كل مرة.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#4

 

6. ماذا تحب عن عملك؟
في الواقع هذا السؤال صعب قليلا، الفنان في اغلب الاحيان يكون راضي عن عمله لذلك يرسمه، ولكن هل يستمر في حبه للعمل حتى بعد زمن طويل فهنا المعضلة لو احب لوحته جدا فسوف يكررها ابدا، لذلك انا متجدد كثيرا في مسيرتي الفنية لانني اطرح فكرتي الفنية في فضاء اللوحة، ثم اتراجع قليلا عن عشقي لها لافسح للفكرة القادمة الحيز لتنمو وتنطلق بدورها في لوحة جديدة.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#3

 

7. ما النصيحة التي تقدمها لفنانين آخرين؟
كن صادق مع نفسك و مجتهد وباحث للجديد و لا تخاف التجريب كثيرا حتى لو كنت تعتقد ان فكرتك مجنونة، فالفكرة لن تعرف قوتها اذا لم تضعها في عملك.
الفن ايضا فيه مقامرة على ما اعتقد.

 

Phadi-Mubda-Alattalla-#1

 

8. أين ترى نفسك في 5-10 سنوات؟
ارسم وانحت واصنع الاشياء التي احب من سفر ومعارض ولقاء اصدقاء جدد.
تحديدا مثل اخر 5 او 10 سنين مضو.

 

 

 

Fadi Mabdi Atallah فادي مندي عطا الله

Phadi Mubda Alattalla
فادي مندي عطا الله

 

 

 
 

LINKS —

 
Facebook:  https://www.facebook.com/phadi.mubda?fref=ts
https://www.facebook.com/PhadiMubdaAlattalla/?ref=bookmarks
Instagram: https://www.instagram.com/phadi_mubda/?hl=en
Website: www.phadimubda.webs.com
Telephone: +4794362655
Email: phadimubda@gmail.com